ما هي سرعة القذف وكيفية علاجها ؟

ما هي سرعة القذف وكيفية علاجها ؟

تحدث سرعة القذف عندما يصل الرجل إلى هزة الجماع ويقوم بالقذف بسرعة كبيرة وبدون تحكم. بمعنى آخر، يحدث القذف قبل أن يرغب الرجل في حدوثه. وقد يحدث قبل أو بعد بدء المداعبة أو الجماع. يعاني بعض الرجال من الكثير من الضيق الشخصي بسبب هذه الحالة.

يعاني ما يصل إلى واحد من كل خمسة رجال من صعوبة القذف غير المنضبط أو المبكر في مرحلة ما من الحياة. عندما تحدث سرعة القذف بشكل متكرر بحيث تتعارض مع المتعة الجنسية للرجل أو شريكته، فإنها تصبح مشكلة طبية.

هناك عدة عوامل قد تساهم في سرعة القذف. المشاكل النفسية مثل التوتر والإكتئاب وغيرها من العوامل التي تؤثر على الصحة العقلية والعاطفية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة. ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن العوامل البيولوجية يمكن أن تجعل بعض الرجال أكثر عرضة لسرعة القذف.

في حالات نادرة، يمكن أن يكون سبب سرعة القذف مشكلة جسدية محددة، مثل إلتهاب غدة البروستات “في هده الحالة ننصحك ب علاج البروستات ” أو مشكلة في الحبل الشوكي.

 

أعراض سرعة القذف 

تشمل الأعراض الرئيسية لسرعة القذف ما يلي :

  • القذف الذي يحدث بشكل روتيني مع القليل من التحفيز الجنسي وقليل من التحكم
  • إنخفاض المتعة الجنسية بسبب ضعف السيطرة على القذف
  • الشعور بالذنب أو الإحراج أو الإحباط.

 

كيفية تشخبص سرعة القذف 

يتم تشخيص سرعة القذف بناءً على الأعراض النموذجية. لفهم مشكلتك، سيحتاج طبيبك إلى مناقشة تاريخك الجنسي معك. كن صريحًا ومنفتحًا. كلما عرف طبيبك المزيد كلما كان بإمكانه مساعدتك بشكل أفضل.

إذا فشل تاريخك الجنسي في الكشف عن العوامل العقلية أو العاطفية المهمة التي قد تساهم في سرعة القذف، فقد يرغب طبيبك في فحصك. قد يقوم طبيبك بفحص البروستاتا أو إجراء إختبارات عصبية (إختبارات الجهاز العصبي) لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة جسدية يمكن أن تسبب سرعة القذف.

 

المدة المتوقعة لسرعة القذف 

في بعض الأحيان، تختفي سرعة القذف من تلقاء نفسها خلال أسابيع أو أشهر. قد يساعد العمل على تخفيف التوتر أو المشكلات النفسية الأخرى على تحسين الوضع.

ويواجه رجال آخرون صعوبات دائمة مع سرعة القذف، ويحتاجون إلى مساعدة متخصصة. يستجيب بعض الرجال للعلاج بسرعة، بينما يعاني آخرون من هذه المشكلة على مدى فترة طويلة. العلاج الفعال متاح.

 

كيفية الوقاية من سرعة القذف 

لا توجد طريقة معروفة لمنع سرعة القذف أو الوقاية منها . ومع ذلك عليك أن تأخذ في الإعتبار النصائح التالية :

  • الحفاظ على موقف صحي تجاه الجنس. إذا كنت تشعر بمشاعر القلق أو الذنب أو الإحباط بشأن حياتك الجنسية، ففكر في طلب العلاج النفسي أو العلاج الجنسي.
  • ضع في إعتبارك أن أي شخص يمكن أن يواجه مشاكل جنسية. إذا كنت تعاني من سرعة القذف، فحاول ألا تلوم نفسك أو تشعر بعدم الكفاءة. حاول التحدث بصراحة مع شريكك لتجنب سوء الفهم.

 

كيفية علاج سرعة القذف 

العلاج السلوكي هو أحد الأساليب الممكنة لعلاج سرعة القذف. في أغلب الأحيان، يتم إستخدام “تقنية الضغط”. إذا شعر الرجل أنه على وشك الوصول إلى النشوة الجنسية المبكرة، فإنه يقطع العلاقة الجنسية. ثم يضغط الرجل أو شريكه على قضيبه بين الإبهام والإصبعين. يقوم الرجل أو شريكه بالضغط الخفيف أسفل رأس القضيب مباشرة لمدة 20 ثانية، ثم يترك، ومن ثم يمكن إستئناف العلاقة الجنسية.

يمكن تكرار هذه التقنية كلما كان ذلك ضروريا. عندما تنجح هذه التقنية، فإنها تمكن الرجل من تعلم تأخير القذف بالضغط، وفي النهاية السيطرة على القذف دون عصر. يساعد العلاج السلوكي 60% إلى 90% من الرجال الذين يعانون من سرعة القذف. ومع ذلك، فإنه يتطلب تعاون كلا الشريكين. وأيضًا، غالبًا ما تعود سرعة القذف، وقد تكون هناك حاجة إلى علاج سلوكي إضافي.

العلاج الآخر المحتمل هو الأدوية الموصوفة التي تساعد على تأخير القذف. يعد تأخير الوصول إلى النشوة الجنسية أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض الأدوية، خاصة تلك المستخدمة لعلاج الإكتئاب. وهذا صحيح حتى بالنسبة للرجال الذين لا يعانون من الإكتئاب. عندما يتم إعطاء هذا النوع من الأدوية للرجال الذين يعانون من سرعة القذف، فإنه يمكن أن يساعد في تأخير النشوة الجنسية لمدة تصل إلى عدة دقائق. تشمل الأدوية المستخدمة لهذا النوع من العلاج مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل فلوكستين أو بارواكسيتين (باكسيل)أو سيرترالين  ومضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل كلوميبرامين ( أنافرانيل ).

قد يستفيد بعض الرجال الذين يعانون من سرعة القذف من أدوية تسمى مثبطات إنزيم الفوسفوديستراز، مثل الفياجرا  و Vimax و سياليس و Erectin . يمكن إستخدام مثبطات إنزيم الفوسفوديستراز بمفردها أو بالإشتراك مع مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI). ينبغي البدء بدواء واحد في كل مرة، ويفضل بجرعة منخفضة.

يستفيد بعض الرجال الذين يعانون من سرعة القذف أيضًا من تقليل التحفيز الذي يتعرضون له أثناء ممارسة الجنس. يتوفر عدد من الكريمات التي يمكنها تخدير (تخدير) القضيب جزئيًا وتقليل التحفيز الذي يؤدي إلى النشوة الجنسية. خيار آخر هو إستخدام واحد أو أكثر من الواقي الذكري. ومع ذلك، قد تتداخل هذه التقنيات مع المتعة التي تشعر بها أثناء ممارسة الجنس.

 

خيارات علاج سرعة القذف

سيتم عرض قائمة تحتوي علىأفضل العلاجات المجربة التي تساعد على علاج سرعة القذف :

 

متى تتصل بمحترف

تحدث مع طبيبك إذا كنت تقذف بإستمرار قبل أن ترغب في ذلك. تذكر أن حالة واحدة من سرعة القذف لا تعني أن لديك حالة تتطلب العلاج. قد يحيلك طبيبك إلى معالج جنسي إذا كانت سرعة القذف تسبب مشاكل كبيرة في حياتك الجنسية أو علاقاتك الشخصية أو إذا كنت ترغب في التفكير في العلاج السلوكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Type the product you want to search for and press enter.