الثآليل التناسلية وما أسبابها وكيفية علاجها

الثآليل التناسلية وما أسبابها وكيفية علاجها

ما هي الثآليل التناسلية وما أسبابها؟

بإختصار، تنتج الثآليل التناسلية عن نوع من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهي من بين أكثر أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا (STI) شيوعًا.

الثآليل التناسلية (الورم اللقمي المؤنف) هي ثاني أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا شيوعًا في إنجلترا. وهي ناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) . وهي تشبه نتوءات لحمية صغيرة على الجلد وتوجد في المنطقة التناسلية وحولها . عادة لا تسبب الثآليل التناسلية أي ألم أو تهديد للصحة، ومع ذلك، يمكن أن تبدو مزعجة للغاية، مما قد يسبب إضطرابًا عاطفيًا.

ينتقل فيروس الورم الحليمي الذي يسبب الثآليل التناسلية من شخص لآخر عن طريق الإتصال الجنسي. يمكن لكل من الرجال والنساء حمل الفيروس ونقله. على عكس الكلاميديا، يمكن أن تنتقل الثآليل التناسلية عن طريق ملامسة الجلد للجلد، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي. من الأرجح أن تنتشر العدوى إذا كانت الثآليل المرئية موجودة بالفعل. ومع ذلك، لا يزال من الممكن نقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي حتى لو إختفت الثآليل.

لا يستطيع الفيروس المرور عبر الواقي الذكري، ومع ذلك، إذا كانت الثآليل التناسلية موجودة في جزء من الأعضاء التناسلية لا يغطيها الواقي الذكري، فمن الممكن أن تنتشر العدوى. يمكن أن تنتشر الثآليل التناسلية إلى منطقة الشرج دون الحاجة إلى ممارسة الجنس الشرجي. في حالة ممارسة الجنس عن طريق الفم، فمن الممكن أن تتطور العدوى في الفم، على الرغم من أن هذا نادر جدًا. لا يمكن أن تنتشر الثآليل التناسلية عن طريق التقبيل أو العناق أو مشاركة الأدوات المنزلية ، مثل مناشف الحمام ومقاعد المراحيض والأطباق وأدوات المائدة.

ينتمي فيروس الورم الحليمي البشري إلى عائلة تضم أكثر من مائة سلالة فيروسية مختلفة. هذه السلالات المختلفة يمكن أن تؤثر على مناطق مختلفة من الجسم. هناك حوالي ثلاثين سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تؤثر على الجلد التناسلي. ومع ذلك، فإن معظم هذه السلالات نادراً ما تسبب أي أعراض واضحة. وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من تسعين في المائة من جميع حالات الثآليل التناسلية ناجمة عن سلالتين فقط من فيروس الورم الحليمي البشري – النوع 6 والنوع 11.

 

ما هي أعراض الثآليل التناسلية؟

غالبية الأشخاص المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري لن تظهر عليهم أي ثآليل أو ثآليل مرئية أعراض. عادةً ما يختفي الفيروس من تلقاء نفسه. إذا ظهرت الثآليل، فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، بعد الإتصال بالفيروس في البداية. عندما تظهر جسديًا فإنها تظهر عادةً على شكل نتوءات لحمية صغيرة على الجلد حول المنطقة التناسلية.

ويمكن أن تظهر منفردة أو في مجموعات. عند تجميعها معًا، يمكن أن تأخذ شكل “القرنبيط”. كما أنها تتراوح في الحجم، وفي كثير من الحالات تكون صغيرة جدًا بحيث لا يلاحظها المصاب. تختلف الأماكن الأكثر شيوعًا للعثور على الثآليل التناسلية بين الرجال والنساء.

 

بالنسبة للنساء  عادة ما توجد الثآليل التناسلية :

  • حول فتحة المهبل (الفرج)
  • في عنق الرحم (عنق الرحم)
  • حول وداخل فتحة الشرج
  • على الفخذين العلويين

عادة ما توجد الثآليل التناسلية عند الرجال :

  • على القضيب
  • على كيس الصفن
  • حول وداخل فتحة الشرج
  • على الفخذين العلويين
  • داخل مجرى البول

عادة ما تكون الثآليل التناسلية غير مؤلمة ، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب حكة وتصبح ملتهبة . من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى نزيف من منطقة الشرج التناسلية أو مجرى البول. إذا بدا تدفق البول متقطعًا، فقد يشير ذلك إلى وجود ثآليل تناسلية في مجرى البول.

 

كيف يتم تشخيص الثآليل التناسلية؟

من المستحسن أن تقوم بزيارة عيادة الصحة الجنسية المحلية إذا كنت تشك في إصابتك بالثآليل التناسلية لأول مرة. إذا أصيب شريكك الجنسي الحالي أو الأخير بالعدوى، فيجب عليك أيضًا طلب المشورة الطبية، حتى لو لم تكن أنت نفسك مصابًا بأي ثآليل.

يمكن عادةً تشخيص هذه العدوى التناسلية من خلال فحص بصري بسيط. سيقوم الطبيب أو الممرضة بفحص المنطقة التناسلية للتحقق من وجود ثآليل أو تغيرات في الجلد حول المنطقة التناسلية. نظرًا لأن الثآليل يمكن أن تكون صغيرة جدًا، فقد يستخدم الفاحص عدسة مكبرة للمساعدة في إكتشاف وجودها.

إذا تم الإشتباه في وجود الثآليل في أماكن غير واضحة بصريًا، فقد يتطلب الأمر إجراء فحص أكثر تفصيلاً. يمكن أن يشمل ذلك :

الفحص المهبلي : يتم إجراء الفحص المهبلي عادةً بإستخدام منظار مهبلي، وهو عبارة عن أنبوب صغير من البلاستيك أو المعدن. لا يسبب هذا الجهاز أي ألم وسيسمح للطبيب أو الممرضة برؤية داخل المهبل. سيتم إجراء التنظير المهبلي إذا كانت نتائج مسحة عنق الرحم غير عادية.

الفحص الشرجي : عادة ما يتم إجراء الفحص الشرجي بإستخدام جهاز يسمى منظار المستقيم. منظار المستقيم هو أنبوب بلاستيكي صغير يمكّن الطبيب أو الممرضة من فحص الجلد داخل فتحة الشرج. هذا الفحص ليس مؤلما عادة.

فحص مجرى البول : إذا تم الإشتباه بوجود ثآليل تناسلية داخل مجرى البول، فقد يكون من الضروري إجراء فحص خاص للإحليل. يجب أن يتم إجراء هذا الفحص من قبل متخصص.

بعد أن تصاب بالثآليل التناسلية لأول مرة، قد لا تصاب بأخرى مرة أخرى بمجرد علاجها بنجاح. إذا كان لديك تفشي آخر وكانت الأعراض هي نفسها، فقد يكون من المناسب تشخيص الثآليل ذاتيًا وعلاجها . يجب عليك دائمًا رؤية أخصائي الرعاية الصحية في حالة تطبيق أي مما يلي :

  • يتم زيادة عدد الثآليل بشكل ملحوظ
  • زاد حجم الثآليل
  • الثآليل لها لون أو ملمس مختلف
  • تظهر الثآليل في منطقة مختلفة
  • واجهت أي أعراض جديدة لم تكن موجودة أثناء التشخيص الأخير

 

كيف يتم علاج الثآليل التناسلية؟

عادة ما يتم علاج الثآليل بمستحضرات موضعية مثل كريم Aldara ألدارا للثآليل التناسلية . يمكنك شراء هذين العلاجين من متجر العلاجات المنزلية . من هنا كريم Aldara

 

علاج الثآليل التناسلية بكريم Aldara ألدارا

كريم Aldara ألدارا يحتوي على  مادة فعالة إميكويمود تساعد في التخلص من الثآليل التناسلية . عادةً ما يتم إستخدام كريم الدارا لعلاج الثآليل التناسلية التي تكون أكبر من المعتاد.

وهو يعمل عن طريق تحفيز جهاز المناعة لمهاجمة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. يتم تطبيق كريم Aldara ألدارا مباشرة على الثآليل التناسلية ويترك لمدة ست إلى عشر ساعات قبل غسله. وينبغي تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع . كريم Aldara ألدارا مناسب لعلاج الثآليل حول الأعضاء التناسلية والشرج.

 

العلاجات الفيزيائية للثآليل التناسلية

إذا ثبت أن العلاجات الموضعية غير فعالة، فهناك العديد من التقنيات الفيزيائية التي يمكن أن يأخذها طبيبك العام بعين الإعتبار وتشمل هذه:

  • العلاج الثآليل التناسلية بالتبريد : تجميد الثآليل بإستخدام النيتروجين السائل. يجب أن تصبح الثآليل المجمدة غير نشطة وتسقط في النهاية.
  • إستئصال الثآليل التناسلية : حيث تتم إزالة الثآليل عن طريق قطعها.
  • الجراحة الكهربائية لالثآليل التناسلية : إستخدام التيارات الكهربائية لحرق الثآليل التناسلية. الجراحة الكهربائية هي علاج متخصص.
  • جراحة الثآليل التناسلية بالليزر : هذا أيضًا علاج متخصص يستخدم الليزر لحرق الثآليل. عادةً ما يقتصر هذا العلاج على الثآليل التناسلية التي يصعب الوصول إليها، مثل الثآليل الموجودة داخل فتحة الشرج ومجرى البول.

 

هل يمكنني منع الثآليل التناسلية ؟

بإتباع الإجراء الموضح أدناه، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالثآليل التناسلية وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيًا بشكل كبير :

  • إستخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس المهبلي والشرجي لمنع إنتقال العدوى. سيساعد ذلك في الحماية من الأمراض المعدية مثل الثآليل التناسلية وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيًا. سيساعد إستخدام الواقي الذكري في منعك من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري أو نقله، خاصة إذا تم إستخدامه أثناء ظهور الثآليل بشكل واضح ولمدة ثلاثة أشهر بعد إختفائها. بدون حماية، يمكنك بسهولة نقل العدوى إلى شريكك.
  • في حالة ممارسة الجنس عن طريق الفم، إستخدم الواقي الذكري لتغطية القضيب أو مربع من البولي يوريثين (سد الأسنان) لتغطية الأعضاء التناسلية الأنثوية والشرج.
  • تجنب مشاركة الألعاب الجنسية حيثما أمكن ذلك. بخلاف ذلك، تأكد من غسلها أو تغطيتها بواقي ذكري جديد بين المستخدمين.
  • لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (فيروس الورم الحليمي) متوفر الآن ويتم إعطاؤه بشكل روتيني لجميع الفتيات في المدارس الثانوية. يحمي جميع الفتيات من معظم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري بما في ذلك تلك التي تسبب الثآليل التناسلية.
  • تناول الطعام بشكل جيد، والنوم بشكل جيد، وممارسة الرياضة . فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى فيروسية، لذا من المهم أن يكون جهازك المناعي في حالة جيدة لمحاربة العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Type the product you want to search for and press enter.